منتدى الحياة حلوة

اسري
 
البوابةاليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهام الاسرة المسلمة في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 634
تاريخ التسجيل : 25/05/2007

مُساهمةموضوع: مهام الاسرة المسلمة في رمضان   الخميس أغسطس 05, 2010 11:54 am



مهام الأسرة المسلمة في رمضان

ينبغي أن يكون للأسرة المسلمة برنامجاً روحانياً وإيمانياً تستفيد منه في هذا الموسم العظيم شهر التجارة مع الله تعالى، بما يعود على جميع أفرادها بالنفع والفائدة وعلى الوالدين أن يكونا قدوة صالحة لأفراد الأسرة لأنهما مرجع التقليد تحت المجهر في نظر أبناءهما، وعليه فإننا نقترح البرنامج التالي:
1- زرع حب المحافظة على الصلوات الخمس في وقتها ومع الجماعة: عن أنس قال: قال رسول الله: "من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق" (أخرجه الترمذي بإسناد حسن) والأحاديث التي تحث على الصلاة في الوقت وفي المسجد أكثر من أن تحصر في هذا المختصر وليس المراد هو المحافظة على هذا الأمر في رمضان فقط وإنما المقصود هو أن نحمل أنفسنا في هذا الشهر على أداء المكتوبات في المسجد لما في ذلك من أجر عظيم لعل أن يكون ذلك تدرباً نستمر عليه بعد رمضان.
2 - التشجيع على تلاوة القرآن الكريم: وذلك بتحديد عدد من الختمات ختمتان مثلاً في شهر رمضان وختمة في كل شهر بعده.
3- التشجيع على حفظ القرآن الكريم غيبا: آيتان كل يوم مثلاً على الأقل ولنبدأ بجزء عم ثم السور التي لها فضائل مثل سورة تبارك والواقعة ويس.. إلخ، وأن تجري مسابقة بين أفراد الأسرة في الحفظ والتلاوة.
4- التشجيع على كثرة ذكر الله تعالى: في أيام وليالي رمضان هذا الشهر الفضيل كأن يكون للأسرة ورد يومي يشمل أذكار الصباح والمساء بالإضافة إلى أذكار أخرى مطلقة.
5- زرع حب المحافظة على صلاة النوافل النهارية والليلية: كرواتب الصلوات وصلاة الضحى،صلاة التراويح والأفضل أن يصيلها خلف إمام يقرأ بالختمة حتى يتمكن من سماع القرآن كاملاً في التراويح، ثم التهجد وهو القيام في الثلث الأخير من الليل وبالأخص في العشر الأواخر من رمضان لاحتوائها على ليلة القدر.
6- حث أفراد الأسرة على التصدق والإنفاق مثل إفطار عدد معين من الصائمين .

7- بيان أهمية صلة الأرحام لأفراد الأسرة: والقيام بزيارة خمسة أقارب على الأقل في الشهر.

8 - شرح سنة الاعتكاف وبيان فضلها لأفراد الأسرة: وتشجيعهم عليها ولو لساعات معينة وبالأخص في العشر الأخير من رمضان.

9 - تعويد أفراد الأسرة على محاسبة النفس: وأن تكون يومياً قبل النوم وأن تشمل جميع أعمال اليوم، خاصة ما تضمنه البرنامج، وعلى ضوء هذه المحاسبة يمكن تعديل ما يحتاج إلى تعديل من فقرات البرنامج أو إضافة أعمال بر أخرى، كما ينبغي أن تشمل المحاسبة الأعمال المباحة مثل الطعام والشراب والنوم حتى لا تأخذ أكثر مما يستحق من وقت ومال.

10- بيان أهمية الدعاء الصالح: وضرورة المحافظة عليه وبالأخص في أوقات الاستجابة كالسجود وبين الآذان والإقامة، وعند الإفطار وفي دبر الصلوات قال رسول الله :"إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد". ولا تنس أن يكون دعاؤك شاملاً لجميع المسلمين وبالأخص المجاهدين والمستضعفين في دينهم.

11 - جدد معرفتك وتمسكك بآداب الإسلام في الصيام: واعمل للقضاء على العادات المخالفة لها، فعجل في الفطور وأخر السحور ولا تبذر ولا تقتر، ولا تؤذ أحداً وإن أوذيت فقل: إني صائم وغير ذلك من الآداب.

12 - إذا كان لا بد من السهر والسمر ليلا فتجنب وجنب أسرتك تضييع الوقت مع بعض برامج التلفاز غير اللائقة وحاول أن تملأ هذا الفراغ ببعض الفقرات السابقة.

13 - إن فضل العمل في ليلة القدر يزيد على فضل العمل في ألف شهر سواها فلتحرص وأسرتك على الاستفادة واغتنام فضل الله في ليالي العشر الأخير من رمضان لعلك تكون ممن فازوا في تلك الليلة فضاعف أعمال البر والخير وازدد تقرباً من الله تعالى.

14 - شجع أطفالك مادياً ومعنوياً على حب هذا الشهر وعمل الخير فيه: ونظم لهم إن أمكن مسابقة رمضانية في المطالعة فلا بد من قراءة بعض
الفصول في كتب السيرة أو الفقه والتفسير.





- منقول


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhaea-79.almountadayat.com
 
مهام الاسرة المسلمة في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحياة حلوة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: